الفقه الإسلامي - قضايا فقهية معاصرة - مستجدات العصر - وسائل التواصل
رقم الفتوى 12430
نص السؤال مختصر

انتشر مقطعٌ صوتيٌ ﻹمام مسجد في تركيا يقول فيه بأن إحدى قريباته شاهدت الرسول صلى الله عليه وسلم في الرؤيا، وأخبرها أن تبلغ الناس أن السمّاق يقضي على فايروس كورونا أو يعزز المناعة، فما رأي الشرع في هذه الرؤيا ؟ وكيف يتعامل المسلمون معها ؟

نص السؤال الكامل
الجواب مختصر
الجواب الكامل

بسم الله، والحمدلله ،والصّلاة والسّلام على رسول الله، أمّا بعدُ :

١- مما لا شك فيه أن رؤيا رسول الله في المنام حق لقوله صلى الله عليه وسلم: [ من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي] ( متفق عليه )

بشرط أن تكون هذه الرؤيا واضحة وبصفة رسول الله المعروفة في كتب الحديث والسيرة كما بيّن أهل العلم.

٢- المنامات عموماً لا تؤخذ منها أحكام وإنما هي بشرى خير لمن رأى خيراً وقد تكون إنذاراً لبعض الناس وموقف المؤمن من المنام هو ما ذكر في هذا الحديث:
[الرُّؤْيَا الْحَسَنَةُ مِنْ اللَّهِ فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلَا يُحَدِّثْ بِهِ إِلَّامن يحب وَإِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَلْيَتْفِلْ ثَلَاثاً وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا أَحَداً فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ] ( متفق عليه )
أما رؤيا رسول الله على صورته المعروفة في كتب الحديث فهي رؤيا حق وبشرى خير، لكن سنته وتعاليمه موجودة في كتب الحديث الصحيحة.

٣- من أعجب العجب أن المسلمين الذين يملكون أهم علم في التحقق من السند ( علم مصطلح الحديث ) يقبلون الرواية عن المجاهيل، فتأتيهم رسالة عبر الواتس آب مثلاً فيتناقلونها دون معرفة قائلها ولا صدقه ولا عدالته ولا هدفه من وراء نشرها، وقد تبين أن أكثر هذه الرسائل مكذوبة وأن هناك أهدافاً من ورائها، فعلى سبيل المثال إن الرسالة المذكورة في السؤال والتي تزعم امرأة فيها أن السماق يعالج الكورونا قد تم تناقلها حتى تم بيع هذه المادة للبسطاء بأضعاف سعرها ونفدت من الأسواق في بعض المدن!!

٤- من السيّئ والمعيب أن ننقل هذه الرسائل التي يستخدمها أعداؤنا للطعن بديننا، فديننا العظيم الذي دعا إلى البحث عن الدواء واتخاذ الأسباب للحيلولة دون الإصابة بالمرض ودعا إلى العلم والتعلم، ثم يأتي مجهول ليصف لنا دواء من منام رآه ويصدقه بعض البسطاء!!

أخيراً: دواء الأمراض عموماً يكون في اتباع أساليب الوقاية ثم في أخذ الدواء الذي يقرره الطبيب المتخصص مع تعلق القلب بالله الشافي وحده والطلب منه وحسن التوكل عليه.

والله تعالى أعلم 

تاريخ النشر بالميلادي 2020/04/13

المفتي


د. بلال نور الدّين

د. بلال نور الدّين

السيرة الذاتية
المحتوى الخاص به